12‏/03‏/2011

نقابات عمالية بالمدينة تنظم مسيرة احتجاجية

الصورة من صحيفة تقدمي
نظمت يوم أمس الجمعة 10ــ03ــ2011 في مدينة روصو مسيرة عمالية احتجاجية دعت إليها المنسقيـة  الجهوية للمركزيات النقابية (c.l.t.m ــ  c.g.t.m ـــ( c.n.t.m وتندرج هذه المسيرة ضمن سلسلة  الاحتجاجات التي تقوم بها المركزيات النقابية من أجل فتح باب المفاوضات حول العريضة المطلبية التي قدمتها للشركاء الاجتماعيين يوم 11ــ يناير ــ2011.
وقد انطلقت المسيرة الاحتجاجية من ساحة "فندق العصماء" لتجوب بعض الشوارع الرسمية في المدينة لتتحول إلى وقفة احتجاجية  أمام مقر الولاية حيث ألقى النقابيون كلمات دعوا فيها السلطات الإدارية إلى الاستجابة للمطالب التي قدمها العمال, وفي نهاية الوقفة سلم المحتجون والي الولاية السيد يحي ولد الشيخ محمد فال عريضة مطلبيه جهوية موقعة باسم ممثلين عن المركزيات الثلاث, طالبوا فيها بجملة من النقاط والتي من أبرزها.
ـ أن المفتشية الجهوية للشغل يجب أن تكون تحت تصرف العمال.
ـ أن المؤسسات الوطنية وغير الوطنية يجب أن تعطي الأسبقية لليد العاملة الموريتانية قبل كل شيء.
ـ مزرعة امبوري  يجب أن تسوي حقوق المسرحين سنة 1999 تسوية مماثلة.
ـ مطالبة بتسوية حالة العمال في كل من: موريتل ــ ماتل ـ ـشنكتل.
ـ توزيع القطع الأرضية على الموظفين في ولاية اترارزة بصفة عامة في pk8  pk7,كما وزع المحتجون عريضة مطلبيه وطنية شملت زيادة الرواتب وإعفائها من الضرائب ومراجعة العلاوات المعيشية.
يشار إلى أن والي الولاية كان قد عقد يم الخميس 09ــ 03 ــ 2011 اجتماعا مع ممثلي المركزيات النقابية في المدينة أبدى خلاله تجاوبا مع المطالب النقابية كما أكد لهم أن السلطات الإدارية والأمنية ستكون في خدمتهم.
السيد محمدسالم ولدعلي (تصوير لكوارب)
وفي تصريح ل "مدونة لكوارب" شكر السيد محمدسالم ولد علي ممثل الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الوطنية في مدينة روصو السلطات الإدارية والأمنية بالمدينة على تجاوبها الكامل مع المحتجين وتوفيرها الحماية اللازمة لهم أثناء مسيرتهم وفي وقفتهم الاحتجاجية مضيفا "أرجو من السلطات كما وقفت معنا اليوم أن تقف معنا في مطالبنا المشروعة المتمثلة في العريضة المطلبية التي سلمت للوالي".
كما طالب ولد علي من جميع العمال أن يدافعوا عن حقوقهم المشروعة بكل قوة وصرامة وأن يتحلوا بالحيوية والنشاط ويستجيبوا لدعوات زملائهم النقابيين ويدركوا أن الدفاع عن الحقوق يستلزم التضحية بالجهد والوقت وأن النضال السلمي هو السبيل الوحيد لاسترجاع حقوقهم التي يطالبون بها فما ضاع حق ورائه طالب, على حد تعبيره                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق